فصل: 5117- (ز): عثمان بن زائدة.

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان (نسخة منقحة)



.5111- عثمان بن داود.

عن الضحاك.
لا يدرى من هو والخبر منكر.
قال العقيلي: لا يتابع عليه، انتهى.
ولفظ العقيلي: مجهول بنقل الحديث لا يتابع على حديثه، وَلا يعرف إلا به.
ثم ساق له من طريق عبد الرحمن بن ثابت بن ثوبان عنه عن الضحاك، عَنِ ابن عباس قالوا: يا رسول الله ما نسمع منك نحدث به كله قال: نعم، إلا أن تحدثوا قوما حديثا لا تدركه عقولهم.
وفي تاريخ ابن جرير: عن المدائني، عَن مُحَمد بن راشد الحراني حدثني عثمان بن داود الخولاني قال: وجهني يزيد بن الوليد إلى محمد بن عبد الملك يدعوه إلى الدخول في طاعته فكلمته فقال له بعض أصحابه: اقتل هذا القدري الخبيث.

.5112- عثمان بن دينار:

أخو مالك بن دينار البصري والد حكامة.
لا شيء.
والخبر كذب بين، انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات وقال: يروي عن أخيه. وعنه بنته حكامة وهي لا شيء.
قلت: والخبر الذي أشار إليه الذهبي أورده العقيلي وأوله: إذا كان يوم القيامة كنت أول من تنشق عنه الأرض ويتبعني بلال وهو واضع أصبعيه في أذنيه ينادي ويتبعه سائر المؤذنين.
ولفظ العقيلي: روت عنه ابنته حكامة أحاديث بواطيل ليس لها أصل.
وقد تقدم له ذكر في ترجمة حكامة [2681].

.5113- (ز): عثمان بن راشد.

عن عائشة بنت عجرد.
وعنه الثوري وأبو حنيفة.
ضعفه الشافعي.

.5114- عثمان بن أبي راشد الأردني.

عن أبيه وله صحبة.
لم يصح حديثه في إسناده النضر بن سلمة شاذان، انتهى.
وهذا ذكره العقيلي بهذا وساق الحديث وقد أوردته في كتابي في الصحابة.

.5115- عثمان بن رشيد.

عن أنس بن سيرين.
ضعفه ابن معين، انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات وقال: روى عنه عبد الصمد بن عبد الوارث.
وذكره أيضًا في الضعفاء فقال: منكر الحديث على قلة روايته، عَن أَنس إن كان سمع من أنس لا يجوز الاحتجاج به.
وقال البخاري: يروي، عَن أَنس بن سيرين، عَن أَنس.

.5116- عثمان بن رواد المؤذن.

عن الحسن بن أبي جعفر.
قال العقيلي: في حديثه وهم، انتهى.
وتتمة كلامه: واضطراب.
ثم ساقه من روايته عن الحسن المذكور عن عاصم، عَن أبي وائل، عَن عَبد الله رفعه: إن الرجل ليتكلم بالكلمة يضحك بها جلساءه... الحديث.
قال: وهذا ليس بمحفوظ عن عاصم وإنما يعرف من حديث إبراهيم الهجري، عَن أبي الأحوص، عَن عَبد الله، وَلا يتابع عليه.

.5117- (ز): عثمان بن زائدة.

عن نافع.
حديثه غير محفوظ.
روى عنه عبد الملك بن مهران قاله العقيلي وساق من طريق بقية، عَن عَبد الملك بهذا الإسناد إلى ابن عمر رفعه: السر أفضل من العلانية والعلانية أفضل ممن أراد الاقتداء.

.5118- عثمان بن أبي زرعة [أبو المغيرة عثمان بن المغيرة].

حدث عنه شريك القاضي.
ضعفه الدارقطني، انتهى.
وليس هو ابن المغيرة الثقفي الذي أخرج له (خ 4) بل هو عثمان بن المغيرة آخر.
أما الثقفي فوثقوه كلهم وهو الذي يعرف بابن أبي زرعة.
أما المضعف عند الدارقطني فهو ابن المغيرة أبو المغيرة يروي عن سعيد بن جبير.

.5119- عثمان بن سالم.

شيخ بصري.
عن رجل عن عائشة.
ورواه ابن أبي الشوارب عن قزعة فقال: عن زر بن حبيش – بدل: زيد بن الحسن- أن عائشة رضي الله عنها كانت مع النبي صلى الله عليه وسلم
يأكلان إذ جاء سائل فقال: تصدقوا يرحمكم الله فقلت: يرزقك الله، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: «لا تعودي إلى مثل هذا إذا وضع الطعام وجاء السائل فأطعميه».
قال العقيلي: حديث عاصم أولى، انتهى.
وبقية كلامه: والحديث غير محفوظ وعثمان لا يقيم الحديث.
وقال الأزدي: لم يصح إسناد حديثه.

.5120- عثمان بن ساج [هو عثمان بن عَمْرو بن ساج].

عن خصيف.
لا يتابع.
هو ابن عَمْرو سيأتي وهو مقارب الحديث، انتهى.
وأراد بقوله: سيأتي أنه سيذكره في عثمان بن عَمْرو بن ساج وعثمان بن عَمْرو هذا أخرج له النسائي وله ترجمة في التهذيب.
وقد فرق غيره بين عثمان بن ساج وعثمان بن عَمْرو بن ساج.

.5121- ذ- عثمان بن السائب الجمحي مولى أبي محذورة.

رَوَى عَن أبيه وأم عبد الملك بن أبي محذورة.
وعنه ابن جريج.
قال ابن القطان: لا يعرف.
وذَكَره ابن حِبَّان في الثقات.

.5122- (ز): عثمان بن سعيد بن أحمد بن نوح الفريابي.

حدث، عَن مُحَمد بن تميم السعدي بخبر منكر ذكره ابن النجار ثم ساق الحديث من رواية السعدي عن عثمان بن عبد الله عن غنيم بن سالم، عَن أَنس ولفظه: إن لي حرفتين يحبهما الله: الفقر والجهاد.
قلت: وشيخه ومن فوقه غير أنس ضعفاء.

.5123- (ز): عثمان بن سعيد الواسطي.

يروي، عَن أبي نعيم ويزيد.
وعنه علي بن أحمد بن غنية.
يغرب.
ذَكَره ابن حِبَّان في الثقات.

.5124- عثمان بن سليمان [بن صبيح].

عن أبي سعيد الخدري.
مجهول، انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات وسمى جده صبيحا وقال: روى عنه عثمان بن حكيم.
قلت: ولم أر لفظة (مجهول) في كتاب ابن أبي حاتم.

.5125- عثمان بن سليمان الحارثي.

عن يزيد بن المهلب.
مجهول، انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات وقال: روى عنه البصريون.

.5126- عثمان بن سليمان.

عن عمر بن عبد العزيز.
لا يعرف، انتهى.
ولعله الذي قبله، أو عثمان بن سليمان الليثي أبو عَمْرو يروي عن الحسن.
وعنه أشعث والثوري.
ذكره ابنُ حِبَّان في الثقات.

.5127- (ز): عثمان بن أبي سلمة.

يروي المقاطيع.
روى عنه حجاج بن أبي عثمان.
من ثقات ابن حبان.

.5128- عثمان بن سماك.

عن أبي هارون العبدي.
تكلم فيه، انتهى.
قال العقيلي بعد أن ساق له من طريق عبد الرحمن الثقفي عنه، عَن أبي هارون، عَن أبي سعيد رفعه: إن الله خلق المعروف وخلق له وجوها... الحديث.
حديثه غير محفوظ وهو مجهول بالنقل، وَلا يعرف إلا به.

.5129- (ز): عثمان بن صفوان المكي.

يروي المراسيل.
روى عنه ابن جريج.
من ثقات ابن حبان.

.5130- عثمان بن أبي الصهباء.

عن أبي هريرة.
مجهول، قاله بعضهم، انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات وقال: القرشي من أهل البصرة. روى عنه البصريون.

.5131- (ز): عثمان بن طلحة الزبيري.

يَأتي فِي محمد بن العباس بن محمد بن ثوابة [6959].

.• ز- عثمان بن عباد.

سمع ابن المُسَيَّب.
روى عنه ابن جريج.
قال أبو حاتم: مجهول.
ويأتي له ذكر في ترجمة محمد بن سالم السلمي [6818].

.5132- عثمان بن عبد الله [بن عَمْرو بن عَمْرو بن عثمان بن عفان] الأموي الشامي.

عنِ ابن لَهِيعَة وحماد بن سلمة وجماعة.
وهو فيما قيل: عثمان بن عبد الله بن عَمْرو بن عَمْرو بن عثمان بن عفان.
قال ابن عَدِي: كان يسكن بنصيبين ودار البلاد يروي الموضوعات عن الثقات.
حدثنا ابن زاطيا، حدثنا عثمان بن عبد الله، حدثنا مالك عن نافع، عَنِ ابن عمر رضي الله عنهما مرفوعا: صلوا خلف من قال: لا إله إلا الله وصلوا على من قال: لا إله إلا الله.
وأنبأنا ابن زاطيا، حدثنا عثمان بن عبد الله، حدثنا عيسى بن يونس، عَن الأَعمش عن مجاهد، عَنِ ابن عباس رضي الله عنهما مرفوعا: أنا مدينة الحكمة وعلي بابها.
وحدثنا علي بن زاطيا، حدثنا عثمان بن عبد الله، حدثنا بقية وإسماعيل والوليد عن سعيد بن عبد العزيز سمعت الثقة- وهو مكحول- سمعت معاوية رضي الله عنه يقول: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: المدح من الذبح.
أخبرنا يحيى بن البختري، حدثنا عثمان بن عبد الله القرشي الشامي، حدثنا ابن لَهِيعَة، عَن أبي الزبير، عَن جَابر رضي الله عنه مرفوعا: يا علي لو أن أمتي أبغضوك لأكبهم الله على مناخرهم في النار.
وبه: يا علي أُدْنُ مني يضع خمسك في خمسي يا علي خلقت أنا وأنت من شجرة أنا أصلها وأنت فرعها، وَالحسن والحسين أغصانها من تعلق بغصن منها أدخله الله الجنة.
قال الخطيب: عثمان بن عبد الله بن عَمْرو بن عثمان بن عبد الرحمن بن الحكم بن أبي العاص الأموي. قال: هكذا نسبه الحاكم ونسبه غيره إلى عثمان بن عفان فقال: عثمان بن عبد الله بن عَمْرو بن عثمان بن محمد بن عبد الملك بن سليمان بن عبد الملك بن عبد الله بن عنبسة بن عَمْرو بن عثمان بن عفان.
قلت: هذا كذب ونسب طويل، وَلا يحتمل أن يكون بينه وبين عثمان بن عفان عشرة آباء، وَلا ستة.
له عن حماد بن سلمة ويحيى بن أيوب، وَابن لَهِيعَة وخلق.
أنبأنا ابن قدامة أخبرنا ابن طبرزد أخبرنا ابن الحصين أخبرنا محمد بن محمد أخبرنا أبو إسحاق المزكي، حدثنا إسماعيل بن إبراهيم بن الحارث القطان، حدثنا عثمان بن عبد الله القرشي، حدثنا الزنجي، حدثنا جعفر بن محمد، عَن أبيه، عن جَدِّه، عَن عَلِيّ رضي الله عنه رفعه: من مشى في عون أخيه ومنفعته فله ثواب المجاهدين في سبيل الله. وهذا من وضعه.
وقال ابن حبان: حدثنا جعفر بن أحمد السلمي حدثنا عثمان بن عبد الله، حدثنا مسلم الزنجي عن جعفر بن محمد، عَن أبيه، عَن أبي سعيد رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم: «فضل دهن البنفسج على الأدهان كفضلي على سائر الخلق بارد في الصيف حار في الشتاء».
وروى عن حماد بن سلمة، عَن أبي المهزم، عَن أبي هريرة رضي الله عنه قال: لما قدم وفد ثقيف على رسول الله صلى الله عليه وسلم قالوا: جئناك نسألك عن الإيمان أيزيد، أو ينقص؟ قال: الإيمان متثبت في القلب كالجبال الرواسي وزيادته ونقصه كفر.
فهذا وضعه أبو مطيع على حماد فسرقه هذا الشيخ منه وكان قدم خراسان فحدثهم عن الليث ومالك وكان يضع عليهم الحديث لا يحل كِتبة حديثه إلا على سبيل الاعتبار، انتهى.
وقال الدارقطني: متروك الحديث. وقال مرة: يضع الأباطيل على الشيوخ الثقات.
قلت: وقال الدارقطني في غرائب مالك: حدثنا أبو طالب أحمد بن نصر، حدثنا علي بن عبد الله بن المبارك الصنعاني، حدثنا عثمان بن عبد الله بن عَمْرو بن عبد الرحمن بن الحكم بن أبي العاص، حدثنا مالك، عَن أبي الزناد عن الأعرج، عَن أبي هريرة قلت للنبي صلى الله عليه وسلم: «من أسعد الناس بشفاعتك...» الحديث.
قال لنا أبو طالب: قال لنا علي: عثمان هذا ضعيف.
وقال ابن عَدِي بعد أن أورد له أحاديث: له غير ما ذكرت أحاديث موضوعة.
وقال الدارقطني أيضًا: حدثنا محمد بن مخلد، حدثنا محمد بن بكير الحضرمي، حدثنا عثمان بن عبد الله بن عَمْرو القومسي، حدثنا مالك عن نافع عن سالم، عَنِ ابن عمر في فضل أبي بكر وعمر وعثمان.
وقال: عثمان متروك الحديث.
قلت: فما أدري هو هذا، أو غيره؟.
وقال الحاكم في المدخل: هو من أهل الغرب ورد خراسان فحدث بها عن مالك والليث، وَابن لَهِيعَة ورشدين بن سعد وحماد بن سلمة، وَغيرهم بأحاديث موضوعة حدثونا الثقات من شيوخنا عنه بها والحمل فيها عليه.
وقال مسعود السجزي عنه: كذاب.
وقال الحاكم أيضًا لما ذكر الحديث الذي ذكره ابنُ حِبَّان في الإيمان: الحديث باطل وإسناده ظلمات إلا أن الذي تولى كبره أبو مطيع ثم سرقه منه عثمان بن عبد الله.
وقال أبو نعيم: روى المناكير حدثونا، عَن أبي خليفة عنه.
وقال في الحلية: كثير الوهم سيء الحفظ.
وقال الجوزقاني: كذاب يسرق الحديث.
أنبأنا إبراهيم بن داود مشافهة غير مرة أن إبراهيم بن علي أخبره أخبرنا ابن الصيقل عن أحمد بن محمد التيمي أن الحسن بن أحمد أخبرهم أخبرنا أبو نعيم في الحلية، حدثنا محمد بن المظفر، حدثنا أحمد بن زَنْجَوَيْهِ، حدثنا عثمان بن عبد الله العثماني، حدثنا يوسف بن أسباط الزاهد عن غالب بن عُبَيد الله عن زيد بن وهب، عَن عَبد الله بن مسعود وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنهما قالا: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من سخط رزقه وبث شكواه ولم يصبر لم تصعد له إلى الله حسنة ولقي الله وهو عليه غضبان».
قلت: ورواه عثمان أيضًا عن يوسف عن محل بن خليفة عن إبراهيم عن علقمة والأسود، عَن عَبد الله وهو من اختلاقه، فالله المستعان.
وقال النباتي في ذيل الكامل: عثمان بن عبد الله بن عَمْرو وساق النسب كما ساقه الخطيب أولا ثم قال: روى عن مالك روى عنه عبد الله بن المبارك الصنعاني.
قال الدارقطني في الغرائب: قال لنا أبو طالب أحمد بن نصر الحافظ: قال لنا علي بن المبارك: عثمان هذا ضعيف، انتهى.
فاحتمل أن يكون عثمان بن عبد الله الأموي اثنين لاختلاف نسبهما وإن اجتمعا في أن كلا منهما أموي.
وعبد الرحمن بن الحكم المذكور أولا في نسبه: هو أخو مروان بن الحكم الخليفة وهو ابن عم عثمان بن عفان أمير المؤمنين، والله أعلم.